امتحان المراجعة الثالثة 2023

 

السؤال1 من50

1.

أعرب كلمة «محامٍ» في جملة

«أنت تحتاج إلى محامٍ».

السؤال1 من50

السؤال2 من50

2.

أيُّ الفِكَر الآتية تُعَدُّ حشوًا يمكن الاستغناء عنه عند كتابة موضوع عن «أثر الوعي والخيال في تطوُّر العلم»؟

السؤال2 من50

السؤال3 من50

3.

لم يحدُثْ أنْ شَهدَ قرنٌ مضى ما شَهِدَه القرنُ العشرون مِن اختِراعاتٍ، خاصَّةً بعدَ أنْ وصلَ الإنسانُ في هذا القرنِ إلى القمرِ يومَ ٢٠ يوليو عامَ ١٩٦٩؛ فأصبحَ ممكنًا أن نُطلِقَ على جيلِنا الذي عاشَ هذا اليومَ «جيلَ القمر»!

واليومَ ونحنُ في القرنِ الحادي والعشرينَ وبعدَ أن يفيقَ العالمُ مِن وباءِ كورونا سيتمُّ بالتأكيدِ استئنافُ أبحاثِ الوصولِ إلى المريخِ اعتبارًا مِن عامِ ٢٠٣٠، مِمَّا يَعنى أنَّ أطفالَ اليومِ همْ جيلُ الهبوطِ فوقَ المريخِ الذي يبعدُ عَنِ الأرضِ ٥٠٠ مليون كيلومترٍ، في الوقتِ الذي يبعدُ عنها القمرُ  الذي تمَّ وصولُ جيلِنا إليهِ  أقلَّ مِنْ نصفِ مليون كيلومترٍ، ولَنا أنْ نَتصوَّرَ أنَّ المقارنة بين نتائج الاختراعات التي حققها العالم في جيلنا والنتائج التي سَيراها في الجيل الحالي ستكون مثل المقارنة بينَ نصفِ مليون و٥٠٠ مليون كيلومترٍ!

حدِّد مما يأتي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين السابقتين

السؤال3 من50

السؤال4 من50

4.

إن الانفراد بالنفس للتأمل في عواقب الاحترار العالمي، أو اقتراب العصر الجليدي القادم، أو توقيت الانفجار البركاني الهائل القادم، أو الاصطدام بأحد الكويكبات؛ قد يولِّد لدينا قلقًا عابرًا، إلا أن التفكر الجماعي في الأخطار المستقبلية التي تهدِّد كوكبنا وجنسنا البشري كفيل تمامًا بأن يصيبنا بنوبات اكتئاب حادٍّ. دَعْني ألخِّصْ موقفنا الحالي؛ نحن الآن في خضم دورة من الاحترار ستؤدي بالتأكيد خلال المائة سنة القادمة إلى تغييرات جيوفيزيائية واجتماعية واقتصادية هائلة من شأنها أن تكون وبالًا على الجميع. وفي الوقت نفسه يتأرجح كوكبنا على حافَة العصر الجليدي القادم، الذي قد يَحِلُّ قبل أوانه بسبب الاحترار العالمي، ولكن من المرجَّح أن يبدأ في غضون العشرة الآلاف سنة المقبلة حتى وإن لم نساهم نحن في ذلك.

أيٌّ مما يأتي يمثِّل أنسب عنوان للفقرة السابقة؟

السؤال4 من50

السؤال5 من50

5.

مَيِّز الجملة التي لم تشتمل على فعل مبني على السكون.

السؤال5 من50

السؤال6 من50

6.

 «مَشَى المغرور يُصعِّر خدَّه للناس». أيٌّ من الآتي بديل للجملة التي تحتها خط في الجملة السابقة؟

أيُّ الكلمات الآتية مُناسِبة لإكمال الفراغ في الفِقْرة السابقة؟

السؤال6 من50

السؤال7 من50

7.

أيُّ الجُمل الآتية تشتمل على فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه حذف النون؟

السؤال7 من50

السؤال8 من50

8.

أيُّ الجمل الآتية جُمِعَت جمعًا صوابًا؟

السؤال8 من50

السؤال9 من50

9.

«الذي يسعى بجِد ينال المكانة العليا».

أدخِل على الجملة السابقة «مَن» الشرطية، وغيِّر ما يلزم

السؤال9 من50

السؤال10 من50

10.

«رضوى فازت في المسابقة الأولى لهذا العام».

ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد تثنية المبتدأ فيها؟

السؤال10 من50

السؤال11 من50

11.

أيُّ الجمل الآتية تشتمل على فاء السببية؟

السؤال11 من50

السؤال12 من50

12.

ما نوع الهمزة في الاسم الممدود «استبطاء»؟

السؤال12 من50

السؤال13 من50

13.

أيُّ الجمل الآتية تُعدُّ أسلوب شرط صحيحًا؟

السؤال13 من50

السؤال14 من50

14.

قال الشاعر:

لا تمدحنَّ امرأً حتى تجرِّبه ولا تذمَّنَّه من غير تجريبِ  ما إعراب «تمدحنَّ» في البيت السابق؟

السؤال14 من50

السؤال15 من50

15.

«أقامت سلوى دعوى في المحكمة ضد شركة التأمين».

ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد جمع كلٍّ من الفاعل والمفعول به فيها جمعًا سالمًا؟

السؤال15 من50

السؤال16 من50

16.

«يا لك من ساعٍ إلى النجاح!».

ثَنِّ كلمة «ساعٍ»، وغيِّر ما يلزم

السؤال16 من50

السؤال17 من50

17.

أعرب ما فوق الخط في هذه الجملة:

«أخلصوا في العمل أملا في غد أسمى».

السؤال17 من50

السؤال18 من50

18.

ما الصورة الصحيحة فيما يأتي عند جمع المبتدأ في جملة

«حسناء القلب سوية النفس معتدلة التفكير والرأي»؟

السؤال18 من50

السؤال19 من50

19.

قال الشاعر:

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمةفإن فساد الرأي أن تتردَّدَا

لماذا لا تُعَدُّ كلمة «رأي» اسمًا منقوصًا على الرغم من أن آخِرها ياء لازمة؟

السؤال19 من50

السؤال20 من50

20.

ما الصورة الخطأ لتثنية الفاعل في جملة «أنشأ البنَّاء منشآت مُتميِّزة»؟

السؤال20 من50

السؤال21 من50

21.

الاجتهاد بالرأي هو أول ما نبَتَ من النظر العقلي عند المسلمين، وقد نما وترعرع في رعاية القرآن وبسببٍ من الدين، ونشأت منه المذاهب الفقهية، وأينع في جنباته علمٌ فلسفي هو علم «أصول الفقه»، ونبت في تربته التصوُّف أيضًا، وذلك من قبل أن تفعل الفلسفة اليونانية فِعلَها في توجيه النظر عند المسلمين إلى البحث فيما وراء الطبيعة والإلهيات على أنحاء خاصة.

والباحثُ في تاريخ الفلسفة الإسلامية يجبُ عليه أولًا أن يدرس الاجتهاد بالرأي منذ نشأته الساذجة إلى أن صار نَسَقًا من أساليب البحث العلمي له أصوله وقواعده.

يجبُ البدء بهذا البحث؛ لأنَّه بداية التفكير الفلسفي عند المسلمين، والترتيبُ الطبيعي يقضي بتقديم السابق على اللاحق، ولأنَّ هذه النَّاحية أقل نواحي التفكير الإسلامي تأثرًا بالعناصر الأجنبية، فهي تمثِّل لنا هذا التفكير مُخلصًا بسيطًا يكاد يكون مسيرًا في طريق النمو بقوته الذاتية وحدها، فيسهُل بعد ذلك أن نتابع أطواره في ثنايا التاريخ، وأن نتقصَّى فعله وانفعاله فيما اتصل به من أفكار الأمم.

أيٌّ مما يأتي تفصيلةٌ جزئية مهمة لا غنى عنها في الموضوع السابق؟

السؤال21 من50

السؤال22 من50

22.

البِيروني هو مُحمَّد بن أحمد أبو الرَّيحان البِيروني الخوارزمي، وُلِدَ سنة ٣٦٣هـ/٩٧٣م بإحدى ضواحي خوارزم في فارس («أوزبكستان» حاليًّا). كان البِيروني عالِمًا في الرِّياضيات، والطَّبيعيات، والفَلَك، والطِّب، بالإضافةِ إلى كَونه مُؤرِّخًا ولُغويًّا وأديبًا، وعلى الرَّغم مِنِ اطِّلاعه الواسع على مُختَلِف مجالات المعرفة في عصره، كان اهتمامُهُ مُركَّزًا أكثر على الرِّياضيات والفَلَك، ويَعُدُّه أعلامُ المُستشرِقينَ مِنَ العباقرة المُسلِمينَ العالَميِّينَ الواسِعِي الاطِّلاعِ.

يُعترَف للبِيروني بإسهامٍ في مُختلِفِ العلومِ، فقَدْ حدَّدَ بدِقَّةٍ خُطوطَ الطُّول وخُطوطَ العَرض، وناقَشَ مسألةَ إذا ما كانت الأرضُ تدور حَوْلَ محورِها أو لا، وبَحَثَ في الوزن النَّوعي، وقدَّرَ بدِقَّةٍ كثافةَ ١٨ نَوعًا مِنَ الأحجار الكريمة والمعادن، وتوصَّلَ إلى أنَّ سرعةَ الضَّوءِ أكبرُ من سرعة الصَّوتِ، كما شَرَحَ كيفيَّةَ عَمَلِ الينابيع الطَّبِيعية والآبار الارتِوازيَّةِ بِناءً على مَبدأٍ هَيدروستاتيكيٍّ.

أيٌّ من الآتي هو العنوان الأكثر مُلاءَمةً للفِقْرة السابقة؟

السؤال22 من50

السؤال23 من50

23.

«الطالب راجٍ النجاح».

اجعل الجملة السابقة لجمع الإناث

السؤال23 من50

السؤال24 من50

24.

«ما كنتُ لأرضى بالفشل».

الفعل «أرضى» في الجملة السابقة فعل مضارع:

السؤال24 من50

السؤال25 من50

25.

ربَّما نكون قد أسرَفْنا حين رسَمْنا الخُطَّة لتعليم المرأة في المُمَاثَلَة بينها وبين نَوعِ التربية الَّذي نأخذ الرجالَ به. فمِن أيسَرِ الأمور أنْ نأخُذَ الرجالَ بالتدريب والتربية في تقدُّمٍ متَّصلٍ من سِنِّ الخامسة إلى سِنِّ الخامسة والعشرينَ وما بَعْدَها. وليس يَتْبَعُ هذا أنَّ في مقدورنا أنْ نتناولَ المرأة بالتربية على هذا النَّحْوِ المتَّصل؛ .........يقع الحدُّ الأقصى لقابِلِيَّتِهن للتعلُّمِ في مراحِلَ من حياتِهِنَّ تُخالِف فيها الرجُلَ..........  هذا الرأيُ مستمدًّا بطبيعة الحال من مقارنة الرجُلِ بالمرأة من حيث الخصائص، ومن حيث دورة الحياة في كلٍّ منهما، فقَدْ يَجْمُلُ بنا أنْ نُناقِشَ مضمون الفكرةِ الآتية، وهي أنَّه قد يَحْسُنُ بالمرأة أنْ تعودَ فتستأنفَ دراسةً واضحةَ الحدودِ، وأعمالًا جديدةً، وتَبِعاتٍ جديدةً، حينما تتراوح سِنُّها بين الخامسة والثلاثينَ والخمسينَ؛ فتُربَّى الفتاةُ طبعًا، منذ بدايةِ أمْرِها، على أنْ تُلقِيَ ببصرها بعيدًا؛ فتُجاوِزَ به المرحلة العاطفية من حياتها، وأنْ تَعُدَّها مرحلةً جزئيةً تجتازها إلى ما بَعْدَها، وألَّا تَعُدَّ أخرياتِ سِنِيها فترةً موقوفةً للشيخوخة التي تَبْتُرُها عَنِ العالَمِ المحيط بها، بل تنظر إليها مرحلةً من عُمرها تبدأ فيها مجموعةً جديدةً من ألوان النشاط؛ ....... أنْ يكونَ في فِقدان المرأة لشبابها كلُّ ما فيه اليوم من أسباب الأسى، بل يجب ألَّا يكونَ في أسوأ حالاته أبلَغَ في مأساته من ضَيْعة الشبابِ عِندَ الرجُلِ،  ...........ذبولُ الشبابِ أقلَّ تدرُّجًا في المرأة منه في الرجل؛ فهما يختلفان في هذا كما يختلفان في انتقالهما إلى طَوْر المراهقة الحقيقة.

أيٌّ من الآتي أدوات الربط المُناسِبة للفراغات في النَّصِّ السابق على الترتيب؟

السؤال25 من50

السؤال26 من50

26.

«لا تَعِدْ وعدًا وتخلفه».

الفعل «تخلفه في الجملة السابقة فعل مضارع"

السؤال26 من50

السؤال27 من50

27.

أيُّ الجمل الآتية ورد فيها الاسم المقصور ممنوعًا من الصرف؟

السؤال27 من50

السؤال28 من50

28.

إذا ما تحدَّثْنا عن عالَم النبات، يتبادر إلى أذهاننا صُوَرُ الأزهار المُتفتِّحة، والثمار اليانعة، وفضلًا عن ذلك يحفِلُ هذا العالَمُ بكثير من الأمور المُثِيرة.

ففي غابات البرازيل، ينمو نَوعٌ من فُطْر عش الغراب، يُضِيء السطح السُّفلي لقُبَّعَتِهِ؛ ولذلك يستخدمه أهالي هذه المناطقِ منذ زمنٍ بعيد في الإضاءة، وبفعل هذا الضَّوءِ ينجذب الذباب للفُطْر الذي يستغِلُّ الذبابَ في عملية التلقيح، وهناك أنواعٌ أخرى من هذا الفُطْرِ تُصدِرُ أضواءً زرقاءَ وبيضاءَ وصفراءَ.

وهناك نباتات تَقْطُر ماء من سيقانها، وبعضها يصلُحُ للشرب، والطريف أنَّ منها نباتات لها القدرةُ على تقطير المياه وجَعْلِها نقيةً، حتى إذا سُقِيَتْ ماءً مُلوَّثًا فإنَّها تُحوِّلُه إلى ماء صالح للشرب، ومن أمثلة هذه النباتاتِ شجرةُ الباوباب، وهذه الشجرةُ تستطيع تخزين ١٢٠ لترًا مِنَ المياه بداخلها؛ لذا تُعرَف أيضًا باسم شجرة القارورة.

وبقَدْر ما توجد نباتات سريعة في نموها، توجد نباتات بطيئة في نموها إلى حَدِّ اتهامِها بالكسل، ومن ذلك نباتُ القرن الأمريكي الذي لا يُنبِتُ كلَّ عامٍ سوى ورقتين أو ثلاثٍ، أمَّا أزهاره فقَدْ تحتاج إلى ١٠٠ عام. أمَّا نبات «التنوبستيكو» الذي يعيش في المناطق القطبية فإنَّه يحتاج إلى نَحْوِ ٩٨ عامًا ليرتفِعَ نَحْوَ ٨٢ سنتيمترًا.

وعلى الرغم من أنَّ النباتَ ليس له جهاز عصبي، يُقرِّر علماء النبات أنَّ النبات في قدرته أنْ يشعُرَ بكثيرٍ مِنَ الأشياء والأحداث؛ فالشجرة إذا جُرِحَتْ جرحًا كبيرًا تتبادر الخلايا بالنمو السريع لمعالجة هذا الجرحِ، وتشعر النباتات بالضَّوء، وتتأثَّر به؛ فنرى الأزهارَ تتفتَّحُ في ضَوء النهار، وتنكمش في ظلمة اللَّيل، وهناك عَلاقةُ تآلُف وتقارُب بين فول الصويا والخروع؛ فرائحة الخروع تطرد الخنفساءَ التي تؤذي فول الصويا، وثَبَتَ أيضًا أنَّ هناك عَلاقةَ تنافُر وكراهيةٍ بين الكرنب والعنب، فلا يُزرَعانِ في حقل واحد؛ لأنَّ وجودَ أحدهما سببٌ في فَناء الآخَرِ وموته.

وليس مِنَ الغريب أنْ تمتصَّ النباتات النيتروجينَ من التربة، ولكِنَّ الغريبَ أنْ نرى نباتاتٍ مُفترِسةً تحصل على النيتروجين بافتراس الحشرات، ومن هذه النباتاتِ نباتُ خناق الذباب. هذا النباتُ له جزآن مفتوحان، وله ألوانٌ باهرة، وزوائِدُ لزجة، لا تكاد الذبابة تَلْمِس إحدى أوراقه حتى يُطبِقَ عليها الجزأين المفتوحين، ثم يتغذَّى عليها عن طريق امتصاصها بعد أنْ يُذِيبَ جسمَ الذبابة ويُحوِّلَه إلى سائل يَسْهُل هضمُهُ، وبعد أنْ يمتصَّ السائلَ يفتح أوراقَهُ من جديد، فتتساقط الأجزاء المتبقية مِنَ الذبابة، وهناك أنواع كثيرة من النباتات المُفترِسة غير نبات خناق الذباب، ومنها: نبات الجرة أو القدر الذي يستطيع صيد الفئران أيضًا، ونبات ندى الشمس، ونبات قوس قزح، ونبات حامول الماء، ونبات زنبقة الكوبرا

أيٌّ من الآتي عنوان مناسب للنَّصِّ السابق؟

السؤال28 من50

السؤال29 من50

29.

أيُّ المجموعات الآتية كلُّ كلماتها همزتها منقلبة عن أصل؟

السؤال29 من50

السؤال30 من50

30.

«كن الأرقى خلقًا تصبح الأعلى منزلة».

ما الصورة الصحيحة للجملة عند خطاب جمع المذكر السالم بها؟

السؤال30 من50

السؤال31 من50

31.

«متى تواجهنا الشدائد ففي وسعنا تجاوزها».

ما سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في العبارة السابقة؟

السؤال31 من50

السؤال32 من50

32.

أيُّ الجمل الآتية تمثِّل أسلوب شرط حُذِف فعله؟

السؤال32 من50

السؤال33 من50

33.

ما الصورة الصحيحة فيما يأتي عند تثنية الفاعل في جملة

«فاز الحكَّاء على منافسيه في المسابقة الدولية للقصة أمس»؟

السؤال33 من50

السؤال34 من50

34.

قال الشاعر:

إنَّ الرياح إذا اشتدت عواصفهافليس ترمي سوى العالي من الشجرِ 

لماذا لم تُحذَف ياء الاسم المنقوص «العالي» رغم أنه جاء مجرورًا؟

السؤال34 من50

السؤال35 من50

35.

«لم يترك الأطباء المريض دون علاج».

ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة عند دخول لام الجحود على الفعل؟

السؤال35 من50

السؤال36 من50

36.

«يا ولدي، ارضى بما لديك تكون أغنى الناس، واسعى لنيل العلا».

أيُّ الجمل الآتية تُعتبَر تصويبًا للأخطاء في الجملة السابقة؟

السؤال36 من50

السؤال37 من50

37.

إذا ما تحدَّثْنا عن عالَم النبات، يتبادر إلى أذهاننا صُوَرُ الأزهار المُتفتِّحة، والثمار اليانعة، وفضلًا عن ذلك يحفِلُ هذا العالَمُ بكثير من الأمور المُثِيرة.

ففي غابات البرازيل، ينمو نَوعٌ من فُطْر عش الغراب، يُضِيء السطح السُّفلي لقُبَّعَتِهِ؛ ولذلك يستخدمه أهالي هذه المناطقِ منذ زمنٍ بعيد في الإضاءة، وبفعل هذا الضَّوءِ ينجذب الذباب للفُطْر الذي يستغِلُّ الذبابَ في عملية التلقيح، وهناك أنواعٌ أخرى من هذا الفُطْرِ تُصدِرُ أضواءً زرقاءَ وبيضاءَ وصفراءَ.

وهناك نباتات تَقْطُر ماء من سيقانها، وبعضها يصلُحُ للشرب، والطريف أنَّ منها نباتات لها القدرةُ على تقطير المياه وجَعْلِها نقيةً، حتى إذا سُقِيَتْ ماءً مُلوَّثًا فإنَّها تُحوِّلُه إلى ماء صالح للشرب، ومن أمثلة هذه النباتاتِ شجرةُ الباوباب، وهذه الشجرةُ تستطيع تخزين ١٢٠ لترًا مِنَ المياه بداخلها؛ لذا تُعرَف أيضًا باسم شجرة القارورة.

وبقَدْر ما توجد نباتات سريعة في نموها، توجد نباتات بطيئة في نموها إلى حَدِّ اتهامِها بالكسل، ومن ذلك نباتُ القرن الأمريكي الذي لا يُنبِتُ كلَّ عامٍ سوى ورقتين أو ثلاثٍ، أمَّا أزهاره فقَدْ تحتاج إلى ١٠٠ عام. أمَّا نبات «التنوبستيكو» الذي يعيش في المناطق القطبية فإنَّه يحتاج إلى نَحْوِ ٩٨ عامًا ليرتفِعَ نَحْوَ ٨٢ سنتيمترًا.

وعلى الرغم من أنَّ النباتَ ليس له جهاز عصبي، يُقرِّر علماء النبات أنَّ النبات في قدرته أنْ يشعُرَ بكثيرٍ مِنَ الأشياء والأحداث؛ فالشجرة إذا جُرِحَتْ جرحًا كبيرًا تتبادر الخلايا بالنمو السريع لمعالجة هذا الجرحِ، وتشعر النباتات بالضَّوء، وتتأثَّر به؛ فنرى الأزهارَ تتفتَّحُ في ضَوء النهار، وتنكمش في ظلمة اللَّيل، وهناك عَلاقةُ تآلُف وتقارُب بين فول الصويا والخروع؛ فرائحة الخروع تطرد الخنفساءَ التي تؤذي فول الصويا، وثَبَتَ أيضًا أنَّ هناك عَلاقةَ تنافُر وكراهيةٍ بين الكرنب والعنب، فلا يُزرَعانِ في حقل واحد؛ لأنَّ وجودَ أحدهما سببٌ في فَناء الآخَرِ وموته.

وليس مِنَ الغريب أنْ تمتصَّ النباتات النيتروجينَ من التربة، ولكِنَّ الغريبَ أنْ نرى نباتاتٍ مُفترِسةً تحصل على النيتروجين بافتراس الحشرات، ومن هذه النباتاتِ نباتُ خناق الذباب. هذا النباتُ له جزآن مفتوحان، وله ألوانٌ باهرة، وزوائِدُ لزجة، لا تكاد الذبابة تَلْمِس إحدى أوراقه حتى يُطبِقَ عليها الجزأين المفتوحين، ثم يتغذَّى عليها عن طريق امتصاصها بعد أنْ يُذِيبَ جسمَ الذبابة ويُحوِّلَه إلى سائل يَسْهُل هضمُهُ، وبعد أنْ يمتصَّ السائلَ يفتح أوراقَهُ من جديد، فتتساقط الأجزاء المتبقية مِنَ الذبابة، وهناك أنواع كثيرة من النباتات المُفترِسة غير نبات خناق الذباب، ومنها: نبات الجرة أو القدر الذي يستطيع صيد الفئران أيضًا، ونبات ندى الشمس، ونبات قوس قزح، ونبات حامول الماء، ونبات زنبقة الكوبرا

من خلال فَهْمك للمعلومات الواردة في النَّصِّ، أيٌّ من الآتي حلٌّ لمشكلة نقص المياه في العالَم؟

السؤال37 من50

السؤال38 من50

38.

أيُّ الأبيات الآتية لا يصلح للاستشهاد به في موضوع عن «الكَرَم والجود»؟

السؤال38 من50

السؤال39 من50

39.

والحيوانات أيضًا لها إحساس

عندما تُحِسُّ الخلية العصبية بالألم فإنها تُحوِّله إلى نبضة عصبية، وهذه النبضة العصبية تتحوَّل إلى إشارة كهربية عندما تصل إلى المخ فيُترجِمها إلى معنًى يُعرَف به نوعُ الألم ومصدره، وبناءً على ذلك يؤخذ قرار بكيفية التعامل مع هذا الألم.

هناك بعض الكائنات الحية تكتسب حرارة الجو الذي تعيش فيه؛ لذا تُحاوِل هذه الحيوانات الهروب من درجات الحرارة العالية أو المنخفضة؛ لأن جسمها لن يستطيعَ الاحتفاظ بدرجة حرارة ثابتة، وتُعرَف هذه الحيوانات بذوات الدم البارد، مثل الثعابين والضفادع والأسماك.

وتُوجد شوارب إحساس لدى بعض الحيوانات، وتتكوَّن من شَعر يختلف في كثافته وفي طوله وفي عدده حسَبَ نوع الحيوان الذي تُوجَد فيه، وجذور هذا الشعر تكون غنيَّة في الغالب بالمُستقبِلات الحسية ذات الخلايا العصبية، ومن تلك الحيوانات القط والفأر والأسد والنمر والفهد. فعندما تحدُث إثارة لشعرات الشارب عند ملامسته لأيِّ جسم، تنتقل هذه الإثارةُ إلى جذر الشعرة؛ حيث يُؤثِّر ذلك على المستقبِلات الحسية الموجودة بجذر الشعرة، التي تتحوَّل إلى إشارة كهربية تنتقل إلى المخ؛ لتُترجَم إلى معانٍ، فالقط يُمكنه أن يُحِسَّ بشواربه بالفريسة في الظلام الحالك، بل ويتَّبعُها حتى يحصل عليها.

أمَّا الثعبان فتُوجَد المستقبلات الحسية على لسانه؛ حيث يتربَّص الثعبانُ بفرائسه، ويتحسَّس مكان وجود الفريسة، ثم يبدأ في الهجوم والقنص عليها بفكَّيْه. وللعقارب أرجلٌ عجيبةٌ في قدرتها على الإحساس، فهذه الأرجل عليها مستقبلات حسَّاسة، وهذه المستقبلات منتشرة على سطح رِجل العقرب؛ حيث تُحِسُّ العقرب بالذبذبات التي تُحدِثها أيُّ حشرة أو فريسة أثناء حركتها على الأرض … ويقوم مخُّ العقرب بتفسير هذه الذبذبات واتِّخاذ القرار بالهجوم على الفريسة والْتهامِها.

وتقوم العنكبوت ببناء بيتها من الخيوط الدقيقة المتشابكة، وتمتلئ تلك الخيوط بالعُقد التي تصل بين الخيوط، ويُمثِّل بيت العنكبوت في هذه الحالة مصيدةً لاصطياد الحشرات، وتتلقَّى العنكبوت كافَّة المعلومات عن الضحيَّة بواسطة حاسة اللمس؛ حيث تُحِسُّ العنكبوت بالذبذبات الناشئة عن حركة الحشرة، ومن خلال ذلك تُحدِّد حجمَ الحشرة وبُعدها عنها … فإذا ما شعَرتْ بقرب الحشرة منها هاجَمتْها وأطبَقتْ عليها خيوطَها الحريرية.

أيُّ الجمل الآتية تصحُّ أن تكون بديلًا لجملة «يؤخذ قرار بكيفية التعامل مع هذا الألم» في الفقرة الأولى؟

السؤال39 من50

السؤال40 من50

40.

والحيوانات أيضًا لها إحساس

عندما تُحِسُّ الخلية العصبية بالألم فإنها تُحوِّله إلى نبضة عصبية، وهذه النبضة العصبية تتحوَّل إلى إشارة كهربية عندما تصل إلى المخ فيُترجِمها إلى معنًى يُعرَف به نوعُ الألم ومصدره، وبناءً على ذلك يؤخذ قرار بكيفية التعامل مع هذا الألم.

هناك بعض الكائنات الحية تكتسب حرارة الجو الذي تعيش فيه؛ لذا تُحاوِل هذه الحيوانات الهروب من درجات الحرارة العالية أو المنخفضة؛ لأن جسمها لن يستطيعَ الاحتفاظ بدرجة حرارة ثابتة، وتُعرَف هذه الحيوانات بذوات الدم البارد، مثل الثعابين والضفادع والأسماك.

وتُوجد شوارب إحساس لدى بعض الحيوانات، وتتكوَّن من شَعر يختلف في كثافته وفي طوله وفي عدده حسَبَ نوع الحيوان الذي تُوجَد فيه، وجذور هذا الشعر تكون غنيَّة في الغالب بالمُستقبِلات الحسية ذات الخلايا العصبية، ومن تلك الحيوانات القط والفأر والأسد والنمر والفهد. فعندما تحدُث إثارة لشعرات الشارب عند ملامسته لأيِّ جسم، تنتقل هذه الإثارةُ إلى جذر الشعرة؛ حيث يُؤثِّر ذلك على المستقبِلات الحسية الموجودة بجذر الشعرة، التي تتحوَّل إلى إشارة كهربية تنتقل إلى المخ؛ لتُترجَم إلى معانٍ، فالقط يُمكنه أن يُحِسَّ بشواربه بالفريسة في الظلام الحالك، بل ويتَّبعُها حتى يحصل عليها.

أمَّا الثعبان فتُوجَد المستقبلات الحسية على لسانه؛ حيث يتربَّص الثعبانُ بفرائسه، ويتحسَّس مكان وجود الفريسة، ثم يبدأ في الهجوم والقنص عليها بفكَّيْه. وللعقارب أرجلٌ عجيبةٌ في قدرتها على الإحساس، فهذه الأرجل عليها مستقبلات حسَّاسة، وهذه المستقبلات منتشرة على سطح رِجل العقرب؛ حيث تُحِسُّ العقرب بالذبذبات التي تُحدِثها أيُّ حشرة أو فريسة أثناء حركتها على الأرض … ويقوم مخُّ العقرب بتفسير هذه الذبذبات واتِّخاذ القرار بالهجوم على الفريسة والْتهامِها.

وتقوم العنكبوت ببناء بيتها من الخيوط الدقيقة المتشابكة، وتمتلئ تلك الخيوط بالعُقد التي تصل بين الخيوط، ويُمثِّل بيت العنكبوت في هذه الحالة مصيدةً لاصطياد الحشرات، وتتلقَّى العنكبوت كافَّة المعلومات عن الضحيَّة بواسطة حاسة اللمس؛ حيث تُحِسُّ العنكبوت بالذبذبات الناشئة عن حركة الحشرة، ومن خلال ذلك تُحدِّد حجمَ الحشرة وبُعدها عنها … فإذا ما شعَرتْ بقرب الحشرة منها هاجَمتْها وأطبَقتْ عليها خيوطَها الحريرية.

كيف يعثر القط على فريسته في الظلام الحالك؟

السؤال40 من50

السؤال41 من50

41.

يقول «إبراهيم طوقان»:

1-ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى            

           يومًا وحكمتهُ الدَّليلُ

2-كــــلَّا ولا خـــاب امـــرؤٌ        

          يـومًـا ومـقْـصَـدهُ نبيلُ

أيٌّ مما يأتي يُعبِّر عن معنى البيتين السابقين؟

السؤال41 من50

السؤال42 من50

42.

«أصرَّ الطفل أن يمشي بين أبويه، وهما سعيدان بهذا».

ما علامة إعراب الفعل المضارع في العبارة السابقة؟

السؤال42 من50

السؤال43 من50

43.

والحيوانات أيضًا لها إحساس

عندما تُحِسُّ الخلية العصبية بالألم فإنها تُحوِّله إلى نبضة عصبية، وهذه النبضة العصبية تتحوَّل إلى إشارة كهربية عندما تصل إلى المخ فيُترجِمها إلى معنًى يُعرَف به نوعُ الألم ومصدره، وبناءً على ذلك يؤخذ قرار بكيفية التعامل مع هذا الألم.

هناك بعض الكائنات الحية تكتسب حرارة الجو الذي تعيش فيه؛ لذا تُحاوِل هذه الحيوانات الهروب من درجات الحرارة العالية أو المنخفضة؛ لأن جسمها لن يستطيعَ الاحتفاظ بدرجة حرارة ثابتة، وتُعرَف هذه الحيوانات بذوات الدم البارد، مثل الثعابين والضفادع والأسماك.

وتُوجد شوارب إحساس لدى بعض الحيوانات، وتتكوَّن من شَعر يختلف في كثافته وفي طوله وفي عدده حسَبَ نوع الحيوان الذي تُوجَد فيه، وجذور هذا الشعر تكون غنيَّة في الغالب بالمُستقبِلات الحسية ذات الخلايا العصبية، ومن تلك الحيوانات القط والفأر والأسد والنمر والفهد. فعندما تحدُث إثارة لشعرات الشارب عند ملامسته لأيِّ جسم، تنتقل هذه الإثارةُ إلى جذر الشعرة؛ حيث يُؤثِّر ذلك على المستقبِلات الحسية الموجودة بجذر الشعرة، التي تتحوَّل إلى إشارة كهربية تنتقل إلى المخ؛ لتُترجَم إلى معانٍ، فالقط يُمكنه أن يُحِسَّ بشواربه بالفريسة في الظلام الحالك، بل ويتَّبعُها حتى يحصل عليها.

أمَّا الثعبان فتُوجَد المستقبلات الحسية على لسانه؛ حيث يتربَّص الثعبانُ بفرائسه، ويتحسَّس مكان وجود الفريسة، ثم يبدأ في الهجوم والقنص عليها بفكَّيْه. وللعقارب أرجلٌ عجيبةٌ في قدرتها على الإحساس، فهذه الأرجل عليها مستقبلات حسَّاسة، وهذه المستقبلات منتشرة على سطح رِجل العقرب؛ حيث تُحِسُّ العقرب بالذبذبات التي تُحدِثها أيُّ حشرة أو فريسة أثناء حركتها على الأرض … ويقوم مخُّ العقرب بتفسير هذه الذبذبات واتِّخاذ القرار بالهجوم على الفريسة والْتهامِها.

وتقوم العنكبوت ببناء بيتها من الخيوط الدقيقة المتشابكة، وتمتلئ تلك الخيوط بالعُقد التي تصل بين الخيوط، ويُمثِّل بيت العنكبوت في هذه الحالة مصيدةً لاصطياد الحشرات، وتتلقَّى العنكبوت كافَّة المعلومات عن الضحيَّة بواسطة حاسة اللمس؛ حيث تُحِسُّ العنكبوت بالذبذبات الناشئة عن حركة الحشرة، ومن خلال ذلك تُحدِّد حجمَ الحشرة وبُعدها عنها … فإذا ما شعَرتْ بقرب الحشرة منها هاجَمتْها وأطبَقتْ عليها خيوطَها الحريرية.

ما المراد بجملة «أطبَقتْ عليها خيوطَها الحريرية» في الفقرة الأخيرة؟

السؤال43 من50

السؤال44 من50

44.

قال الشاعر:

فلا تقولنَّ يوم الفخرِ كان أبي  حتى يراك بنو الدنيا كما كان

 

الفعل «يراك» في البيت السابق فعل مضارع:

السؤال44 من50

السؤال45 من50

45.

أيُّ الجمل الآتية تشتمل على أسلوب شرط؟

السؤال45 من50

السؤال46 من50

46.

أيٌّ من الآتي يُمكِن أنْ يَرِدَ في إعلان عن رحلة مدرسية؟

السؤال46 من50

السؤال47 من50

47.

«اسع في عمل الخير، وادع غيرك لذلك».

ما علامة بناء الفعلين في الجملة السابقة، على الترتيب؟

السؤال47 من50

السؤال48 من50

48.

«طريق التنمية والنهضة مشينَاهُ سويًّا».

الفعل «مشيناه» مبني على:

السؤال48 من50

السؤال49 من50

49.

يقول «محمد فريد أبو حديد» في كتابه «أحزان جحا»:

،وها أنا ذا أنظر إلى ورائي، إلى هذه السنوات الطويلة، فأرى أقصاها كأنه الأمس القريب لم تَمضِ عليه إلا ليلة، فما معنى الزمان؟ وما معنى السنوات التي نَعدُّها؟ ما زلت أنا جحا الذي عرَفتُه في سن العشرين والعشر، لم يتغيَّر مني شيء سوى أن صَلُبَ عودي، وجَمدت مفاصلي، وزِدت في الطول والعرض شيئًا، وما زلت أغضب وأرضى وأُحِب وأكره، وأندفع مع حماقة البشرية كما كنتُ أفعل صغيرًا. إنَّ الحكمة لم تُوهَب للبشر وإنْ كانوا يدَّعونها.

أيٌّ مما يأتي أنسب مقدمة للفقرة السابقة؟

السؤال49 من50

السؤال50 من50

50.

أيُّ الجمل الآتية لا تشتمل على فعل مضارع منصوب؟

السؤال50 من50